الصفحة الرئيسية ...

نبذة عن الكاراتيه ...

أساسيات الشوتوكان ...
معلومات إبتدائية ...
الوقفات والأوضاع ...
حركات اليد الدفاعية ...
حركات اليد الهجومية ...
حركات الأرجل ...
الكاتا لقطات ومعاني ...
القانون الدولي للتحكيم ...
قاموس المصطلحات ...
كتب وقراءات ...
مواضيع ومقالات مميزة ...
مواقع للفنون القتالية ...
قسم التايكواندو ...
منتدى صالات كاراتيه العرب ...

|   الأوضاع الطبيعية   |   الوقفة الأمامية   |   الوقفة الخلفية   |   وقفات الفارس - المربعة - الجذرية   |   الساعة الرملية   |   وقفتا نصف القمر - القط   |

.:: كيبا داتشي ::.

{ وقفة الفارس }

من الأوضاع التي لا يخلو منها أي فن من فنون القتال والدفاع عن النفس.وهو من أفضل الأوضاع المستخدمة في الضربات الجانبية مثل إمبي أوكي وأوراكن أوكي ويكومي يري .والقتال أمام جدار حيث تؤمن ظهرك. لتشكيل هذا الوضع تنحني الركبتين إلى الأمام والقدمين مستقيمتين بحيث تكون الأصابع متجهة إلى الأمام فيكون شكل الوضع كالفارس الذي يمتطي الحصان.

يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية هذه الوضعية :

  1. حافظ على استقامة ظهرك فميلان الظهر الى الأمام أو الخلف يؤدي الى خلل التوازن.

  2. المحافظة على استقامة القدمين متجهين ناحية الجزء الأمامي من الجسم.

  3. تشد الأرداف إلى الداخل .حيث أن ذلك يساعد على ثبات القدمين.

  4. لا تنسى توزيع الوزن على القدمين بالتساوي .ويكون نقطة ارتكاز ثقل الجسم في المنتصف.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد :

  • إنحناء الركبتين المفرط أو المقل بحيث يشكل ضغط كبيراً على الركبتين.

  • تقليل المسافة بين القدمين مما يؤدي الى ارتفاع الوسط.

  • عدم توجيه القدمين في الاتجاه الصحيح.فتكون الى الداخل أو الخارج أو كل منهما في إتجاه مختلف.

  • استرخاء كاحل القدم الخلفية مما يؤدي الى ضغط الجسم على القدم الخلفية.

  • توجيه الركبتين الى الداخل أو الخارج.


.:: شيكو داتشي ::.

{ الوقفة المربعة }

يعتبر هذا الوضع مشابه كثيراً للكيبا داتشي ماعدا أن القدمين متجهتين الى الخارج بمقدار خمسة وأربعون درجة ويكون الوسط منخفض أكثر.

 

.:: فودو داتشي ::.

{ الوقفة الجذرية }

وتعرف أيضاً بـ"سوشين داتشي" و هي بين الزينكو داتشي و الكيبا داتشي كما هو واضح في الصورة.وكأنها جذور الأشجار العميقة. لتشكيل هذه الوقفة نفتح الرجلين بمقدار ضعف عرض الكتفين وتتجه أصابع القدمين خمسة واربعين درجة الى الأمام كليهما وتننحني الركب الى الداخل بحيث أن لو رسمنا خط من الركبة الى اأرض لكان بقرب الأصبع الكبر من القدم.