الصفحة الرئيسية ...

نبذة عن الكاراتيه ...

أساسيات الشوتوكان ...
معلومات إبتدائية ...
الوقفات والأوضاع ...
حركات اليد الدفاعية ...
حركات اليد الهجومية ...
حركات الأرجل ...
الكاتا لقطات ومعاني ...
القانون الدولي للتحكيم ...
قاموس المصطلحات ...
كتب وقراءات ...
مواضيع ومقالات مميزة ...
مواقع للفنون القتالية ...
قسم التايكواندو ...
منتدى صالات كاراتيه العرب ...

|   أحزمة الكاراتيه   |   كيف تربط الحزام   |   الإسعافات الأولية   |

.:: الكيو والدان ::.

  • الكيو:

و يقصد بها في اللغة اليابانية : ( المرتبة ) . وفي الكاراتيه نقصد بها : الأحزمة الملونة من الأبيض إلى ما قبل الأسود . ويوجد هنالك عشر مراتب لبلوغ الحزام الأسود و تختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة . وتبدأ بالمرتبة العاشرة والتاسعة وتوازي الحزام الأبيض وتنتهي بالمرتبة الأولى وتوازي الحزام البني و الأخير. وتكون الاختبارات عادةً في جميع المراتب سهلة وسريعة وغير معقدة . ولا يطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية . وتتدرج المتطلبات الفنية والحركية كلما انتقل الطالب إلى المراحل المتقدمة.

 
  • الدان :

ويقصد بكلمة دان في اللغة اليابانية ( المستوى أو الدرجة ) . وفي الكاراتيه نقصد بها: درجات الحزام الأسود والتي تبدأ بالحزام الأسود الدرجة الأولى شودان. ويطلق على الدرجات الثلاث الأولى بالدرجات الدونية وذلك دلالة على أن الطالب أو اللاعب مازال ينقصه بعض مفاهيم وفنون اللعبة. وتعد اختبارات الحزام الأسود سريعة ولكن تحتوي على فنيات كثيرة ومعلومات دسمة . وتقل متطلبات الدرجات العليا إذ أنها تعبر عن مدى إخلاص اللاعب وتعبر أيضاً عن تقدير الكاراتيه له. وليس زيادةً في المهارات الحركية والتقنية ، فلذلك تجد أن معظم محتوى الاختبارات هي مناقشات في بعض التقنيات الفنية وليس اختباراً في أداء تلك التقنيات .

 


.:: ترتيب الأحزمة ::.

        

ابيض

اصفر

برتقالي

أخضر

أزرق

بنفسجي

بني

أسود

>====================================================>>

تعتبر درجة الحزام الابيض بدون درجة او درجة البداية فهي لا تتطلب اي اختبارات قبول او ترقية فاللاعب يحمل الحزام الابيض من اول يوم يدخل فيه لنادي الكاراتيه.

وبالنسبة للأحزمة من الاصفر الى الاخضر تسمى الاحزمة الملونة الدنيا وهي غالباً تمنح من المدرب ولا تتطلب اجتماع للجنة اختبارات لاجتياز اختباراتها. فيكيفي هنا تقييم المدرب واختباره.

وتسمى الاحزمة من الازرق الى البني بالاحزمة الملونة العليا. وهي تتطلب اجتياز الاختبار أمام لجنة اختبارات مخولة من الاتحاد المنتمي اليه اللاعب.

وكذلك بالنسبة للحزام الاسود الاول (الدان الأول) الى الدان الثالث تعتبر مرحلة الدان الدنيا ويختبر اللاعب لاجتيازها على الاساسيات والتقنيات الحركية والعملية بالاضافة الى متطلبات من الكاتا.

الدان الرابع ويسمى من يحمله " تاشي " اي خبير وهي تعادل شهادة البكلوريس في الجامعات الاكاديمية ويتطلب في اجتياز اختباراته الى تقديم بعض البحوث وشروحات لفنيات الكاراتيه.

يسمى حامل الحزام الأسود الخامس"رينشي" أي خبير محترف وتعادل شهادة الماجستير في الجامعات.

اما حامل الدان السادس يسمى "شيهان " اي كبير مدربين وهي تعادل شهادة الدكتوراه.

وبالنسبة لحامل حزام الدان السابع فيسمى "كيوشي" اي خبير مدربين وتعادل شهادة الفيلسوف او الاستاذية.

ويطلق لقب "هانشي " او ماستر على حملة الدان الثامن فما فوق وقليل من يصل الى هذه المرحلة.