أساسيات الشوتوكان




هناك طرق كثيرة لربط الحزام من اشهرها الطريقتين التاليتين:-
§    الطريقة الأولى:
§    أجعل منتصف الحزام على منتصف جسمك من الأمام (شكل – 1).

§    لف طرفي الحزام من خلف ظهرك وحول خصرك (شكل 2 – 3 – 4).

§    شد الطرفين قليلاً كل طرف الى الجهه المقابلة (شكل – 5).

§    أدخل الطرف العلوي من تحت اللفات بحيث يكون ملاصق للبدلة وأخرجه من الجهة العليا (شكل – 6 – 7).

§    أربط الطرفين العلوي والسفلي ربطة مربعة (شكل – 8 – 9).

§    لاحظ إبقاء حوالي 20 سم تقريباً من كل طرف بعد العقدة (شكل – 10).

§
§
(شكل – 1) (شكل – 2) (شكل – 3) (شكل – 4)
(شكل – 5) (شكل – 6) (شكل – 7) (شكل – 8)
(شكل – 9) (شكل – 10)
§    الطريقة الثانية:
1.              إمسك بحوالي ثلث الحزام على منتصف جسمك من الأمام.

2.              لف طرفي الحزام من خلف ظهرك وحول خصرك مرتين.

3.              شد الطرفين قليلاً كل طرف الى الجهه المقابلة .

4.              أدخل الطرف العلوي من تحت اللفات بحيث يكون ملاصق للبدلة وأخرجه من الجهة العليا.

5.              أربط الطرفين العلوي والسفلي ربطة مربعة.

 

 

الإسعافات الأولية لمعظم الإصابات التي قد يتعرض لها لاعب الكاراتيه او الدفاع عن النفس:
   الأنف المكسور : يوضع ماء مثلج أو شاش مبلل على الأنف، ويستدعى الطبيب فورا.
   فقدان الوعي : ابقاء المريض راقدا على الأرض والتغطية بملاءة أو بطانية مع التهوية الجيدة للمكان ووضع شاش مبلل بماء بارد على الجبهة (ثم استدعاء الطبيب).
   كدمة في العين : يوضع على العين شاش أو منديل مبلل بماء مثلج لمدة 30 دقيقة على الأقل، وإذا حدث اختلال في الرؤية يتم عرضه على الطبيب المختص.
   تقلص العضلات : العمل على اجراء الإنقباض العكسي الإجباري على العضلات المتقلصة مع الضغط القوي باليد على العضلات المتقلصة ، وعند حدوث تكرار في الإصابة يستدعى الطبيب.
   كدمة او رضوض في العظام : يوضع على المكان المصاب شاش أو منديل بماء مثلج لمدة 30 دقيقة، ولحمايته من إصابات أخرى يوضع واق مطاط على منطقة الإصابة.
   الالتواء : تثبيت الجزء المصاب ورفعه إلى أعلى، ثم وضع ثلج أو شاش مبلل بماء بارد لمدة 30 دقيقة بعد الإصابة مباشرة، ثم يلف برباط ضاغط، وإذا كان هناك ورم أو تغير في اللون غير الطبيعي لا تستخدم أدوات التثبيت حتى يعرض على الطبيب.
   الضربة القاضية :

   (فقدان الوعي)

وضع المصاب على ظهره، ثم يتم فك ملابسه حول الصدر الخصر ، ويندّى الوجه بماء بارد (يستدعى الطبيب).
   الشد العضلي والتمزق : وضع على مكان الإصابة ثلج أو ماء بارد لمدة 30 دقيقة بعد الإصابة مباشرة، وإذا كانت الإصابة شديدة يرفع الجزء المصاب (تعرض على الطبيب).
   الخلع : يتم وضع ثلج أو ماء بارد وذلك للإقلال من الورم يستدعى الطبيب فورا.
   الجروح الكبيرة والصغيرة :  تتم عملية التنظيف بغسل مكان الجرح بالماء والصابون، وفي حالة النزيف الشديد توضع تحت صنبور ماء بارد، ويلف عليها شاش معقم، وفي الجروح العميقة يستخدم رباط ضاغط معقم، ويعرض على الطبيب.
   الكسور : إذا كان الكسر في مناطق (الرجل – الظهر – الرأس – الجمجمة) لا يتم تحريك الشخص (يستدعى الطبيب) وفي حالة نقل المصاب يراعى عدم تحريك الجزء المصاب.
   جروح الفم :

   (شق في الشفاه وقضم اللسان)

القيام بغسل فم المصاب كله بالماء البارد، وفي حالة النزيف الشديد توضع ضمادات ضاغطة من الشاش المعقم، ويعرض على الطبيب المختص.
   التعب الشديد :

   (من الحرارة)

نقل المريض الى مكان غير معرض للشمس مع خفض الرأس وتخفيف ملابسه وفي حالة عدم تحسن الحالة يتم استدعاء الطبيب.
   منطقة ا لخصية : يرقد المصاب ويتم وضع ثلج أو فوطة مبلله بالماء المثلج على منطقة الألم، وإذا لم يحدث زوال للألم يستدعى الطبيب.
   أجسام غريبة في العين : يتم التقاط الأجسام الغريبة بمنديل نظيف، ثم غسل العين بماء بارد مع عدم تدليك العين مطلقا، وإذا لم يحدث تحسن يعرض على الطبيب.
   فقد الشعور :

   (الإغماء)

عدم إعطاء المصاب أي شيء في فمه، ويرقد المصاب مع إدارة رأسه يمينا ويسارا بخفة، وتخفف ملابسه (يستدعى الطبيب).
   الجروح/الحروق السطحية : القيام بغسل المكان المصاب بالماء والصابون، وتوضع تحت صنبور من الماء البارد، يوضع عليها شاش معقم، وفي حالة الجرح والحرق الشديد يعرض على الطبيب.

 

 

 

{ تتأثر قوة الحركات الهجومية وثبات الحركات الدفاعية وتوازن الجسم بالأوضاع والوقفات الصحيحة تأثيراً مباشراً ْ}

نقسم الوقفات والأوضاع في لعبة الكاراتيه إعتماداً على الجزء السفلي من الجسم. فحركة الجسم العلوي يجب أن تكون على قاعدة صلبة وقوية. كما أن الظهر يجب أن يكون مستقيماً وغير مائل إلى الأرض أو مقوس. إن الإخلال بالوضعية الصحيحة للحركة يخل بطبيعة الحال على التوازن. وبالتالي يؤثر على فعالية الحركة المنشودة.

ففي كاراتيه الشوتوكان يُركز على دقائق الحركات والأوضاع بشكل كبير، وتأثر تلك الصغائر على تقدير اللاعب عند اختباره في كل مرحلة.

يجب مراعاة النقاط التالية للحصول على الوضعية الصحيحة :

§    حركة الوسط يجب أن تكون الحركة بانسيابية ونعومة تامة . فقوة الحركة تبدأ من حركة الوسط (الحوض).

§    التحرك باتزان عند تغيير الوضع أو القيام بالخطوة التالية بنفس الوضع.

§    تناغم حركة العضلات خلال تنفيذ الحركة أو التغيير.

§    السرعة والتوقيت المناسب. في أداء و تنفيذ أي حركة صد أو هجوم.

 

.:: يحتوي قسم الوقفات والأوضاع على الأقسام التالية :

الاوضاع الطبيعية

.:: شينزين تاي ::.
تعني الوضع الطبيعي للجسم }
ويكون الجسم في هذه الحالة مسترخي ولكن متأهب للقيام بأي حركة. كما يكون وزن الجسم مقسم على الرجلين . وتكون الركبتين غير مشدودتين بل تكون في حالتهام الطبيعية. وفي جميع وقفات الوضع الطبيعي يكون اللاعب قادراً على القيام بأي حركة هجوم أو دفاع بكل يسر وسلاسة . يضاف على أسم الوقفة عندما تكون الرجل اليمنى الى الامام مايجي + أسم الوقفة فمثلاً تسمى مايجي تيجي داتشي إذا كانت القدم الأمامية الى الأمام وعندما تكون الرجل اليسرى الى الامام تسمى هيدري تيجي داتشي وهكذا في جميع الأوضاع التي تكون فيها الأقدام ليست على مستوى واحد.
هناك عددة أوضاع أو وقفات للوضع الطبيعي:
§    هيسكو داتشيوضع الانتباه } :
وعادة ما تكون هذه الوقفة عند تأدية التحية حيث تكون الاقدام متلامسة والركب مستقيمة ولكن غير مشدودة. ونرى هذه الوضعية عند البدء بتأدية الكاتا وعند الإتهاء منها.
§    موسوبي داتشيانتباه مع فتح الارجل} :
 وهي مثل وضعية هيسكو داتشي ماعدا القدمين تكون مفتوحة للخارج بقدر خمس وأربعون درجة ، على أن تكون الأقدام متلامسة من جهة االكعبين.

وتكون هذه الوضعية أثناء تأدية تحية المدرب.

§    هاشيجي داتشيوقفة الرجل المفتوحة }:
في هذه الوقفة تكون الأرجل متباعدة بمقدار مسافة الكتفين تقريباً وأصابع االأقدام متجة إلى الخارج بنحو خمس وأربعون درجة.
§    أشي هاشجي داتشي {الارجل المغلقة}
في هذه الوقفة تكون الأرجل متباعدة بمقدار مسافة الكتفين تقريباً وأصابع الأقدام متجهة الى الداخل بنحو خمس وأربعون درجة. أي عكس هاشيجي داتشي .
§    هيكو داتشيوقفة الارجل المتوازية }:
في هذه الوقفة تكون الأرجل متباعدة بمقدار مسافة الكتفين تقريباً وأصابع الأقدام متجهة إلى الأمام بشكل مستقيم ومتوازي .
§    تيجي داتشيوقفة على شكل حرف تي }
تكون القدمان يشكلان حرف تي (T) الانجليزي تقريباً بحيث كاحل الرجل الامامية تتقاطع مع وسط الرجل الخلفية  كما في الصورة و تكون الارجل متباعدة بمقدار مسافة الكتفين تقريب.
§    رينوجي داتشيوقفة الزاوية القائمة }
تشبه هذه الوقفة وقفة تيجي داتشي ما عدا أن كاحل الرجل الامامية يتقاطع مع كاحل الرجل الخلفية.

 

الوقفة الاساسية

 

.:: زينكوتسو داتشي ::.
يعتبر هذا الوضع من أهم الأوضاع في كاراتيه الشوتوكان فهو من أكثر الأوضاع المستخدمة في الكاتا وتكاد لا تخلو كاتا من هذا الوضع. تنحني الركبة الأمامية بحيث تكون حافة الركبة متعامدة مع أصل الإصبع الكبير من نفس القدم.أما المسافة بين القدمين عرضا بقدر عرض الكتفين أو أكثر قليلاً وطولاً بقدر ضعف عرض الكتفين كما هو مبين في الرسم.
كما يجب المحافظة على استقامة الرجل الخلفية أثناء الوضعية. ويتوزع وزن الجسم على الرجلين بحيث يكون أربعين بالمائة من الوزن على الرجل الخلفية وستين بالمائة على الرجل الأمامية.أما الوسط والحوض يكون في وضع منخفض في جميع الحالات.

يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية هذه الوضعية :

1.              المسافات طولاً وعرضاً .فاختلال المسافات يؤدي إلى صعوبة الحركة بانسيابية وتوازن.

2.              المحافظة على استقامة القدمين.فلا تكون الأقدام متجهة إلى اليمين أو اليسار ولاكن تتجه الأصابع إلى الأمام.

3.              تشد الأرداف إلى الداخل .حيث أن ذلك يساعد على ثبات القدمين.

4.              لا تنسى توزيع الوزن على القدمين 40 % إلى 60 % .ويكون نقطة ارتكاز ثقل الجسم أقرب إلى القدم الأمامية.

5.              حافظ على استقامة الظهر بحث لا يكون متجه إلى الأمام.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:

§    عدم ملامسة كاحل القدم الخلفية للأرض .وهذا يؤدي إلى فقد التوازن.

§    عدم اتخاذ مسافة العرض بين القدمين بشكل صحيح .بحيث تبدو القدمين على خط مستقيم.

§    عدم استقامة الرجل الخلفية .بحيث تكون متجهة إلى الخارج بدل أن تكون متجه بشكل متوازي مع القدم الأمامية أو بانحناء الركبة إلى الأمام.

§    ارتفاع الوسط أكثر من اللازم.

§    إمالة الركبة الأمامية أكثر من اللازم.

 

الوقفة الخلفية

 

.:: كوكتسو داتشي ::.
لا يقل هذا الوضع في الاهمية عن الزينكو داتشي، فيكثر استخدامها في الكاتا والدفاع عن السكين والعصي، كما يسهل تغيير الوضع الى أي وضع أخر بكل سهولة ويسر. تنحني الركبة الخلفية بحيث تكون حافة الركبة متعامدة مع أصل الإصبع الكبير من نفس القدم. إلى الخارج أما المسافة بين القدمين طولاً بقدر ضعف عرض الكتفين ويكون كاحل القدمين على خط مستقيم كما هو مبين في الرسم، بحيث تُكون القدمين زاوية قدرها تسعين درجة.
ويتوزع وزن الجسم على الرجلين بحيث يكون سبعين بالمائة من الوزن على الرجل الخلفية وثلاثين بالمائة على الرجل الأمامية. أما الوسط والحوض يكونا في وضع منخفض في جميع الحالات.

ويجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية هذه الوضعية :

1.              المسافة طولاً تكون بقدر ضعف عرض الكتفين . فاختلال المسافات يؤدي إلى صعوبة الحركة بانسيابية وتوازن.

2.              المحافظة على استقامة القدم الأمامية ، و الخلفية متجهة ناحية الجزء الأمامي من الجسم بحيث يُكونان زاوية قائمة.

3.              تُشد الأرداف إلى الداخل .لأن ذلك يساعد على ثبات القدمين.

4.              لا تنسى توزيع الوزن على القدمين 70 % إلى 30 % .ويكون نقطة ارتكاز ثقل الجسم أقرب إلى القدم الخلفية.

5.              حافظ على استقامة الظهر بحث لا يكون مائل إلى الأمام.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد :

§    انحناء الركبة الأمامية المفرط بحيث يكون الوزن أكثر على القدم الأمامية.

§    تقليل المسافة بين القدمين مما يؤدي الى ارتفاع الوسط.

§    عدم توجيه القدمين في الاتجاه الصحيح . فتكون مثلاً القدم الخلفية متجهة إلى الخلف.

§    اعدم شد كاحل القدم الخلفية مما يؤدي الى ضغط الجسم على القدم الخلفية.

§    توجيه الركبة الخلفية الى الامام أو الخلف.

 

وقفات الفارس  المربعة  الجذرية

 

.:: كيبا داتشي ::.
وقفة الفارس }
من الأوضاع التي لا يخلو منها أي فن من فنون القتال والدفاع عن النفس.وهو من أفضل الأوضاع المستخدمة في الضربات الجانبية مثل إمبي أوكي وأوراكن أوكي ويكومي يري .والقتال أمام جدار حيث تؤمن ظهرك. لتشكيل هذا الوضع تنحني الركبتين إلى الأمام والقدمين مستقيمتين بحيث تكون الأصابع متجهة إلى الأمام فيكون شكل الوضع كالفارس الذي يمتطي الحصان.
يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية هذه الوضعية :

1.              حافظ على استقامة ظهرك فميلان الظهر الى الأمام أو الخلف يؤدي الى خلل التوازن.

2.              المحافظة على استقامة القدمين متجهين ناحية الجزء الأمامي من الجسم.

3.              تشد الأرداف إلى الداخل .حيث أن ذلك يساعد على ثبات القدمين.

4.              لا تنسى توزيع الوزن على القدمين بالتساوي .ويكون نقطة ارتكاز ثقل الجسم في المنتصف.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد :

§    إنحناء الركبتين المفرط أو المقل بحيث يشكل ضغط كبيراً على الركبتين.

§    تقليل المسافة بين القدمين مما يؤدي الى ارتفاع الوسط.

§    عدم توجيه القدمين في الاتجاه الصحيح.فتكون الى الداخل أو الخارج أو كل منهما في إتجاه مختلف.

§    استرخاء كاحل القدم الخلفية مما يؤدي الى ضغط الجسم على القدم الخلفية.

§    توجيه الركبتين الى الداخل أو الخارج.

.:: شيكو داتشي ::.
الوقفة المربعة }
يعتبر هذا الوضع مشابه كثيراً للكيبا داتشي ماعدا أن القدمين متجهتين الى الخارج بمقدار خمسة وأربعون درجة ويكون الوسط منخفض أكثر.
.:: فودو داتشي ::.
الوقفة الجذرية }
وتعرف أيضاً بـ”سوشين داتشي” و هي بين الزينكو داتشي و الكيبا داتشي كما هو واضح في الصورة.وكأنها جذور الأشجار العميقة. لتشكيل هذه الوقفة نفتح الرجلين بمقدار ضعف عرض الكتفين وتتجه أصابع القدمين خمسة واربعين درجة الى الأمام كليهما وتننحني الركب الى الداخل بحيث أن لو رسمنا خط من الركبة الى اأرض لكان بقرب الأص

 

الساعة الرملية 

 

.:: سانشين داتشي ::.
توفر هذه الوقفة قاعدة صلبة لعمل الحركات الدفاعية كما أنه من السهل الانتقال منها إلى أي وضع أخر وفي أي اتجاه. لعمل هذه الوقفة نجعل كاحل القدم الأمامية أمام الرجل الخلفية بحيث لو رسمنا خط مستقيم بين القدمين عرضاً لتلامس مع كاحل القدم الأمامية ومقدمة القدم الخلفية. تتجه القدم الامامية خمسة وأربعون درجة الى ناحية القدم الاخرى والقدم الخلفية تتجه الى الأمام.بالنسبة للركبتين يجب أن تكون متجهه للداخل أي لبعضهما البعض.
يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية هذه الوضعية :

1.              حافظ على استقامة ظهرك فميلان الظهر الى الأمام أو الخلف يؤدي الى خلل التوازن.

2.              المحافظة على إتجاهات القدمين. والمسافة بينهما. بحيث تكون المسافة بين الكاحلين عرضاً تعادل عرض الكتفين.

3.              انحناء الركبتين للداخل. حيث لو أننا رسمنا خط نازل من الركبتين لوقع أمام الإصبع الأكبر بقليل.

4.              لا تنسى توزيع الوزن على القدمين بالتساوي. وتكون نقطة إرتكاز ثقل الجسم في المنتصف.

5.              شد الردفين والعضلات الخلفية للفخذين.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد :

§    إنحناء الركبتين المفرط أو المقل بحيث يشكل ضغط كبيراً على الركبتين.

§    تقليل المسافة بين القدمين أو عدم إنحناء الركبتين يؤدي الى ارتفاع الوسط.

§    عدم توجيه القدمين في الاتجاه الصحيح. فتكون القدم الأمامية للخارج أو تكون الخلفية ليست للأمام.

§    استرخاء كاحل القدم الخلفية مما يؤدي الى ضغط الجسم على القدم الخلفية.

§    انحناء الظهر الى الأمام. مما يؤدي الى عدم ملامسة باطن الرجل بالكامل للأرض.

 

وقفتا نصف القمر – القط 

 

.:: هانگيستو داتشي ::.
{ وقفة نصف القمر }
هذا الوضع بين الوقفة الأمامي “زينكوتسو داتشي” و وقفة الساعة الرملية “سانشين داتشي” حيث أن المسافة بين القدمين أقل بشيئ قليل عن الوقفة الامامية وأكثر بشيئ قليل عن وقفة الساعة الرملية. وأما الركبتين فهما الى الداخل كما في وقفة الساعة الرملية.هذه الوقفة جيدة جداً للدفاع أو للهجوم على حد سواء ولكنها تفضل للحركات الدفاعية. والتدرب على كاتا هانگيستو يعتبر من أفضل التدريبات لهذه الوقفة.
يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية هذه الوضعية :

1.              حافظ على استقامة ظهرك فميلان الظهر الى الأمام أو الخلف يؤدي الى خلل التوازن.

2.              المحافظة على إتجاهات القدمين. والمسافة بنهما .بحيث تكون المسافة بين الكاحلين عرضاً تعادل عرض الكتفين وطولاً ضعف ذلك.

3.              انحناء الركبتين للداخل. بحيث لو أننا رسمنا خط نازل من الركبتين لوقع أمام الإصبع الأكبر بقليل.

4.              لا تنسى توزيع الوزن على القدمين بالتساوي. ويكون نقطة ارتكاز ثقل الجسم في المنتصف.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد :

§    إنحناء الركبتين المفرط أو المقل بحيث يشكل ضغط كبيراً على الركبتين.

§    تقليل المسافة بين القدمين أو عدم إنحناء الركبتين يؤدي الى ارتفاع الوسط.

§    انحناء الظهر الى الأمام. مما يؤدي الى عدم ملامسة باطن الرجل بالكامل للأرض .

.:: نيكو داتشي ::.
وقفة القط }
تـنحني الركبة الخلفية  بحيث تكون حافة الركبة متعامدة مع أصل الإصبع الكبير من نفس القدم إلى الخارج وتكون متجهة خمسة وأربعين درجة للخارج. أما المسافة بين القدمين طولاً بقدر عرض الكتفين ويكون  القدمين على خط مستقيم كما هو مبين في الصورة. يجب رفع كعب القدم الأمامية مع الإبقاء على اتجاه الأصابع إلى الأمام. ويتوزع وزن الجسم على الرجلين بحيث يكون تسعين  بالمئة من الوزن على الرجل الخلفية وعشرة  بالمئة فقط على الرجل الأمامية.أما الوسط والحوض يكون في وضع منخفض في جميع الحالات. يحمي هذا الوضع أصل الفخذين بالإضافة الى أنه يسهل عملية الركل بالقدم الامامية.

 

.::  الدفاع عن هجوم الخصم ::.
الدفاع عن الهجوم نظريا ًهو أكثر تعقيداً مما يبدو من أول نظرة. ففي البداية يجب على المدافع أن يـُـقدر طبيعة وقوة واتجاه هجمة الخصم قبل أن يبدأ بالهجوم فيبادره بالدفاع . كما أن حركة المدافع يجب أن تحول هجوم الخصم إلى صالحه.
يمكننا أن نقسم طرق تأدية الحركات الدفاعية كما يلي :

§    الدفاع بدون حركة دفاعية. وذلك بتجنب الهجوم وتحاشي الاحتكاك مع الخصم.

§    الدفاع بدون الهجوم. وهذا يُعتبر من أبسط طرق الدفاع، حيث يتم صد هجوم الخصم دون توجيه أي رد هجومي.

§    الدفاع لامتصاص الهجوم. وهذا النوع من الدفاع عند الدفاع عن هجوم سريع ومتكرر. فالمدافع يحاول عمل الدفاع متبوعاً بدفاع.

§    الدفاع متبوعاً بهجوم. وهو أشهر أنواع الدفاع وهنا يُتبع المدافع حركته الدفاعية بهجوم مضاد.

§    الدفاع بالهجوم. وذلك بأن يصد المدافع الهجوم بهجوم. كأن يصد اللكمة الموجهة للوجه بكسر أو خلع الكتف.

§    الدفاع للهجوم. يقوم المدافع بحركته الدفاعية وذلك لصد هجوم متوقع ليؤمن حركته الهجومية.

§    الدفاع قبل الهجوم. وذلك بإخماد هجوم الخصم وهو في مهده.

§    الدفاع بإخلال توازن الخصم. حيث أن المهاجم لن يستطيع إكمال هجومه. فمثلاً لو كان الخصم مهاجم بلكمة موجهة للصدر فإن قيام المدافع بحركة كنس القدم سوف يؤدي إلى سقوط الخصم وتضييع هجومه.

عوامل الحركة الدفاعية الصحيحة :

 تغيير اتجاه حركة هجوم الخصم.  وضع المرفق لليد التي تقوم بالدفاع.
 لف الساعد في الوقت المناسب.  إيقاف الحركة الدفاعية في المكان المناسب.
 لف الجزء العلوي من الجسم والوسط.  التوقيت المناسب.

 

 

لدفاع العلوي بالساعد

 

.:: جودان أجي أوكي ::.

للدفاع عن هجوم موجه الى الوجه أو الرأس. وتكون قبضة اليد فيها مغلقة و يتم تحريك الساعد من أسفل الى أعلى، ويلف حتى يكون بطن الساعد الى الأمام. ويكون شكل المرفق في النهاية كالزاوية القائمة تقريباً بحيث يغطي الساعد قمة الرأس ويبتعد عن الجبهة بمقدار قبضة اليد ويرتفع المرفق ليكون بالقرب من الأذن. ويجب أن يبقى الساعد والرسغ والقبضة في حالة استقامة أثناء تنفيذ الحركة.
وقد تستخدم نفس الحركة بدافع هجومي وتسمى { فوميكومي أجي أوكي } وهي الدخول بخطوة من وضع زينكوتسو داتشي الى الخصم ويوجه الساعد الى إبط الخصم بقصد خلع كتفه أو كسر عضده. كما في كاتا هيان شودان.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:

§    وضع الساعد بعيداً جداً عن الجبهة. مما يؤدي إلى إضعاف الصد.

§    عدم رفع المرفق أو الساعد الى الوضع الصحيح. فلا يغطي قمة الرأس.

§    عدم لف الساعد. مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.

§    عدم خروج اليد في الوقت المناسب.

§    عدم خروج اليد من المكان المناسب.

§    عدم لف الجزء العلوي من الجسم أوالحوض. إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس بتوجيه الصدر الى الخصم فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد بعد الدفاع

 

 

 الدفاع المنخفض بالساعد 

 

.:: گدانم براي ::.
للدفاع عن هجوم موجه الى وسط وأسفل الجسم. وطريقة تنفيذ هذا الدفاع تكون وقبضة اليد مغلقة بالقرب من الأذن المعاكسة لجهة اليد المنفذة ومن ثًم تطلق اليد من الأعلى الى الأسفل لتستقر عند ارتفاع شبر تقريباً من الركبة. غالباً ما تستخدم للدفاع عن الركلات وبخاصة شودان مواشي گيري. تلتقي يد المدافع مع رجل المهاجم في منطقة الساعد القريبة من الرسغ.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:

§    وضع الساعد مرتفع جداً من فوق الركبة. مما يؤدي إلى دخول رجل الخصم الى بطن المدافع.

§    استقامة العضد والذراع الى الحد الأقصى. وهذا يؤدي الى إجهاد المرفق. فيجب ثني اليد قليلاً حتى يسهل امتصاص الهجوم.

§    عدم لف الساعد. مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.

§    عدم خروج اليد في الوقت المناسب.

§    عدم خروج اليد من المكان المناسب. مما يضعف قوة الصد.

§    عدم لف الجزء العلوي من الجسم والحوض. إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس توجيه الصدر الى الخصم. فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد، بالإضافة إلى أن مواجهة الخصم بطريقة جانبية تسهل وتقوي من الرد بهجوم.

 

 

 الدفاع الى الخارج

 

.:: سوتو أوكي ::.
الدفاع من الخارج للداخل :

للدفاع عن هجوم موجه الى الصدر أو الرأس. وطريقة تنفيذ هذا الدفاع تكون وقبضة اليد مغلقة بالقرب من الأذن لجهة اليد المنفذة ومن ثًم تطلق اليد الى الداخل لتستقر أمام الوجه تقريباً.

يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية السوتو أوكي :

§    عند بداية الحركة تكون القبضة مغلقة بالقرب من الاذن بمقدار قبضة تقريباً.

§    يجب لف الساعد أثناء الحركة بحيث يكون ظهر القبضة الى الأمام في أخر الحركة.

§    إذا كانت الحركة من وضع زينكوسوداتشي فيجب لف الوسط بحيث يواجه المدافع الخصم من جانبه.

§    وضع القبضة النهائي يكون بمستوى أقل من الذقن وأعلى من الكتف بقليل.

§    وضع العضد النهائي يبعد عن الجسم بمقدار قبضة تقريباً.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد :

§    عدم لف الساعد في الوقت المناسب. مما يعرض المدافع إلى خطر كسر عظمة الساعد.

§    إلصاق العضد بالجسم. مما يؤدي إلى تضيق الحركة وعدم فعاليتها.

§    عدم لف الساعد. مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.

§    عدم خروج اليد في الوقت المناسب.

§    إخراج اليد في توقيت غير صحيح.

§    خروج اليد ليس من المكان المناسب. مما يضعف قوة الصد.

§    عدم لف الجزء العلوي من الجسم والحوض. إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس توجيه الصدر الى الخصم فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد. بالإضافة إلى أن مواجهة الخصم بطريقة جانبية تسهل وتقوي من الرد بهجوم.

 :: مسقط رأسي ::

 

 

الدفاع الى الداخل

 

.:: أوشي أوكي ::.
الدفاع من الداخل للخارج :

للدفاع عن هجوم موجه الى الصدر أو الرأس بالحافة الجارجية للمعصم. وطريقة تنفيذ هذا الدفاع يكون وقبضة اليد مغلقة موازية للحجاب الحاجز. ويكون الساعد مستقيم لتستقر أمام الكتف تقريباً مع دوران الساعد أثناء التنفيذ.

يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية الأوشي أوكي :

§   في البداية تكون القبضة مغلقة والساعد أمام الحجاب الحاجز فلو تم مد اليد الأخرى الى الأمام لكانت القبضة تحت المرفق.

§   يجب لف الساعد أثناء الحركة بحيث يكون ظهر القبضة الى الأمام في أخر الحركة.

§   يكون المرفق محور ارتكاز للحركة كما هو مبين في الرسم التوضيحي.

§   إذا كانت الحركة من وضع زينكوسوداتشي فيجب لف الوسط بحيث يواجه المدافع الخصم من جانبه.

§   وضع القبضة النهائي يكون بمستوى أقل من الذقن وأعلى من الكتف بقليل.

§   وضع العضد النهائي يبعد عن الجسم بمقدار قبضة تقريباً.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد :

§    عدم لف الساعد في الوقت المناسب. مما يعرض المدافع إلى خطر كسر عظمة الساعد.

§    إلصاق العضد بالجسم. مما يؤدي إلى تضيق الحركة وعدم فعاليتها.

§    جعل الكتف كنقطة ارتكاز بدل من المرفق.

§    عدم لف الساعد. مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.

§    إخراج اليد في توقيت غير صحيح.

§    عدم خروج اليد من المكان المناسب. مما يضعف قوة الصد.

§    عدم لف الجزء العلوي من الجسم والحوض. إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس توجيه الصدر الى الخصم فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد. بالإضافة إلى أن مواجهة الخصم بطريقة جانبية تسهل وتقوي من الرد بهجوم.

 :: مسقط رأسي ::

 

 الدفاع بحرف اليدالخارجي

 

.:: شوتو أوكي ::.
الدفاع بحرف اليد الخارجي :

من أفضل الحركات الدفاعية ضد الهجوم بالعصي أو السكاكين ونحوهما.

للدفاع عن هجوم موجه إلى المعدة والصدر أو الرأس أي للدفاع عن جميع الجزء العلوي من الجسم. وطريقة تنفيذ هذا الدفاع يكون واليد مفتوحة بالقرب من الأذن لجهة اليد المعاكسة ومن ثًم تنطلق اليد إلى الداخل لتستقر أمام الكتف تقريباً. وتنفذ الحركة في الغالب من وضع كوكوتسو داتشي. ويمكن استخدام نفس الحركة بغرض الهجوم الموجه الى الرقبة والرأس، كما في كاتا هيان شودان.

يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية الشوتو أوكي :

§   في البداية تكون أصابع اليد مفرودة ومتجاورة بالقرب من أذن الجهة الأخرى لليد المنفذة.

§   يجب لف الساعد أثناء الحركة بحيث يكون بطن اليد الى الأمام بنحوالي خمسة وأربعون درجة في أخر الحركة.

§   حافة اليد الخارجية تكون موازية لحافة الكتف. فلو رسمنا خط بين الحافتين لكان خط مستقيم.

§   بالنسبة للمرفق فيكون محور ارتكاز للحركة كما هو مبين في الرسم التوضيحي.

§   وضع القبضة النهائي يكون بمستوى أقل من الذقن وأعلى من الكتف بقليل.

§   وضع العضد النهائي يبعد عن الجسم بمقدار قبضة اليد تقريباً.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد :

§    عدم لف الساعد في الوقت المناسب. مما يؤدي لحركة ضعيفة.

§    إلصاق العضد بالجسم. مما يؤدي إلى تضيق الحركة وعدم فعاليتها.

§    جعل الكتف كنقطة ارتكاز بدل من المرفق.

§    وضع الكف النهائي غير صحيح. فيكون بطن الكف موجه للأسفل أو حافة الكف الخارجية لا تغطي الجسم.

§    إخراج اليد في توقيت غير صحيح.

§    خروج اليد ليس من المكان المناسب. مما يضعف قوة الصد.

 :: مسقط رأسي ::

تقنيات الضرب باليد

 

تعتبر اليد من أهم الأسلحة للاعب الكاراتيه والفنون القتالية الأخرى . فقدرة تحكم الإنسان بيده تكون أكثر من الأعضاء الأخرى.

وهناك عدة طرق لتنفيذ الهجوم باليد ، ونستطيع تقسيمها كالتالي :

1.             طرق الهجوم بالقبضة المقفلة :

وعادة ما توجه هذه الضربات للوجه أو للصدر أو للبطن أو لجانب الجسم. وتعتمد قوة الضربة على أربع عوامل رئيسية، وهي :

§    طريقة تطبيق الأصابع :

تثنى الأصابع للداخل عدا الإبهام وبعد ذلك يُقفل الإبهام على العقلة الثانية من إصبعي الوسطى والسبابة.

§    المسافة :

إذ يجب أن تسلك القبضة أقصر طريق لبلوغ الهدف وهو طبعاً الخط المستقيم.

§    السرعة :

فكلما زادت السرعة زاد تأثير فعالية الضربة. كما أن ارتداد اليد الأخرى للخلف يزيد من سرعة الحركة تطبيقاً للنظرية الطبيعية لكل فعل ردة فعل مساوٍ له في القوة معاكس له في الاتجاه.

§    تركيز القوة :

أي أن تصب جميع حركات الأجزاء المشتركة في الحركة في نقطة واحدة وهي القبضة لتشكل قوة جميع الأجزاء قوة القبضة.

وتشمل هذه الطريقة جميع اللكمات “ زوكي ” وضربات ظهر القبضة ” كين ” وضربات المطرقة ” كينتسوي “.

2.             طرق الهجوم بالكف المفرود:

وهذا النوع من الهجوم يوجه في الغالب إلى المناطق الحساسة من الجسم وأماكن تجمع الأعصاب والشرايين . مثل الحلق وخلف الأذن والترقوة وما شابهها.

وتشمل هذه الطريقة جميع الضربات بحافة اليد ” شوتو” و رؤوس الأصابع ” نوكيتي” و راحة الكف “كايشو” وضربات ظهر اليد ” هايشو”.

3.             طرق الهجوم بالمرفق :

يعتبر المرفق من أقوى النقاط في الذراع وله فعالية كبيرة في الهجوم المباشر. وتوجه ضرباته إلى الرأس والصدر والرقبة والظهر وجانب الجسم.

 

 

لكمات القبضة الواحدة

 

§   أوي زوكي – جياكو زوكياللكمة الطويلة المباشرة بالقبضة }:

تميز هذه الحركة بمفعولها القوي والمؤثر على الخصم وذلك بانطلاق قبضة اليد المغلقة من جانب الخاصرة وبشكل مستقيم ومباشر مع دورانها 180 درجة الى الهدف وبأقصى سرعة.

توجه الضربة في الغالب الى الجز العلوي من الجسم.

إن دوران القبضة يعطي قوة للكمة كما تأثير دوران القذيفة من فوهة المدفع. كما أن حركة الوسط وإرتداد اليد الأخرى لهما فعالية كبيرة في ذلك.

تسمى هذه اللكمة ( أوي زوكي ) إذا كانت اليد المنفذة توافق قدم المهاجم الأمامية. وتسمى ( جياكو زوكي ) إذا كانت عكس ذلك. أما إذا كان المهاجم يقوم بلكم الخصم بطريقة متتالية بكلتا اليدين أي مرة أوي زوكي وأخرى جياكو زوكي فتسمى هذه الحركة ( رين زوكي ). أما اذا كان يوالي لكماته بنفس اليد فتسمى ( دان زوكي ). وهناك أيضاً لكمة تعتبر من اللكمات الطويلة المباشرة وهي اللكمة العمودية ( تاتي زوكي ) وتكون فيها القبضة بشكل  عامودي بدل من وضعها المعتاد.

بالنسبة للمرفق فيجب أن ينحني قليلاً للداخل فلا يكون في العضد والساعد في استقامة كاملة فذلك يؤثر على المرفق بالإضافة إلى أنه يؤدي الى ضعف اللكمة. كما يجب أن تقف اللكمة عند الهدف وعدم إعطاء العنان للقبضة لتتجاوز الخصم. فذلك لا يفيد في قوة الضربة كما يتوهم البعض.

 
§   كزامي زوكياللكمة بالقبضة القريبة } :

غالباً ما تستعمل هذه الحركة لخداع الخصم حيث أنها تتبع بلكمة مباشرة. وتعتبر نوع من اللكمات المباشرة مثل لكمة أوي زوكي. وتعتبر هذه اللكمة أيضاً لكمة دفاعية ولكنها في الغالب تستعمل بغرض إرباك وإخلال توازن الخصم لإتباعه بهجوم أخر.

§   أورا زوكي { اللكمة بالقبضة المقلوبة }:

تستعمل هذه الحركة الهجومية عندما يكون الخصم قريباً جداً من المهاجم. فتكون اللكمة سريعة وبدون دوران القبضة. وتوجه عادتاً الى أسفل الذٌن وعلى جوانب الجسم وفم المعدة. ونجد هذه الضربة في كاتا تيكي شودانعلى سبيل المثال.

§   أجي زوكياللكمة المرتفعة }:

اللكمة المرتفعة توجه بالعادة الى الذقن. تتحرك فيها القبضة من أسفل الى الأعلى. كما نراها في كاتا جانكوكو.

§   مواشي زوكياللكمة النصف الدائرية } :

توجه هذه اللكمة الى جانب الجسم أو الراس وتؤدى بتحريك القبضة في مسار نصف دائري من الوسط الى الهدف.

وهناك لكمة مشابهة لالمواشي زوكي وهي اللكمة الخطافية { كياجي زوكي } ويكون فيها العضد والساعد زاوية قائمة. وتوجه الى الحجاب الحاجز والكليتين والظهر.

 

 

لكمات القبضتين

 

§   هايكو زوكي { اللكمة المتوازية أفقياً } :

تُـطبق هذه الضربة باللكم بالقبضتين معاً أي “ أوي زوكي ” و ” جياكو زوكي ” في نفس الوقت و بشكل متوازي. وغالباً ما توجه هذه الحركة الهجومية إلى الأضلاع والحجاب الحاجز. وتسمى أيضاً { موروتي زوكي }.

§   أوازا زوكي { اللكمة المتوازية عامودياً } :

وتكون بتطبيق ضربة بالقبضتين في الوجه وفم المعدة في نفس الوقت. وتكون اللكمة العليا جودان جياكو زوكي والسفلى تشبه أورا زوكي. تنفذ هذه الحركة في حالة أن الخصم يحاول الهجوم أو أنه بدأ به بالفعل. ففي هذه اللحظة وعندما يكون من الصعب عليك أن تقوم بالدفاع عن هجومه، فمن الأفضل أن تقوم باختراق هجومه وامتصاص ذلك الهجوم بهجوم مباغت موجه الى وجهه ومعدته فتشل حركته.

وهناك لكمة أخرى مشابهة جداً ولكنها تنفذ بطريقة أعرض وتسمى { ياما زوكي } كما في كاتا بصاي داي.

§   هاسامي زوكي { لكمة المقص } :

تنفذ هذه الحركة بتحريك القبضتين من الخارج للداخل لتشكل كل منها نصف دائرة. وتوجه الى جانبي الجسم.

 

 

 كف وأصابع اليد

 

§   شوتو أوتشي ضربة سيف اليد } :

تعتبر هذه الحركة من الحركات المهمة في كاراتيه الشوتوكان حيث أنها تتكرر في معظم الكاتا ولفعاليتها كحركة هجومية دفاعية. وفيها تكون الكف مع الأصابع ممدودة إلى الأمام وملتصقة مع بعضها البعض مع ثني عقدة الأصبع الأوسط الى الخلف قليلاً حتى يبدو وكأن الأصابع متساوية الرؤوس كما يجب أن يثنى الأبهام ودفع قاعدته الى الخلف معى التصاقه بالسبابة. وتوجه هذه الضربة الى العنق أو الرأس أومناطق تجمع الشرايين والأوردة.

§   هايشو أوتشيالضرب بظهر اليد } :

تكون فيها الاصابع مضمومة ومفرودة والساعد والرسغ على استقامة واحدة. وتوجه الى الحجاب الحاجز وفم المعدة.

§   هاتو أوتشي ضربة قمة اليد } :

وهنا نستخدم الحافة الأخرى للكف لعمل حركة هجومية تهدف لضرب مناطق الضعف في الجسم مثل تجمعات الأوردة والشرايين و البلعوم والأذنين.

§   كيشو أوتشي ضربة قاعدة الإبهام } :

لتنفيذ هذا الهجوم توجه قاعدة الإبهام الى الأمام مع إبقاء رسغ اليد مثنياً ويوجه الهجوم الى أسفل الذقن وأعلا المعدة وتجمعات الأوردة والشرايين.

§   نوكيتيه أوتشي ضربة رؤوس الأصابع} :

تكون فيها الأصابع مشدودة بإنحناء ومقدمتها على إستقامة واحدة وتستخدم في الهجوم على أماكن تجمع الشرايين والأعصاب وفم المعدة والحجاب الحاجز. ويمكن أن تنفذ بأصبع واحد مفرد مع ثني باقي الأصابع وتوجه الى العيون والكلى ومناطق الضعف في الجسم. وتسمى { أيبون نوكيتيه }. كما يمكن تنفيذها بأصبعين وتسمى حينها { نيهون نوكيتيه }. أما إذا نفذت بالأصابع الأربع فتسمى { جيهون نوكيتيه }.

 

 

ضربات المرفق

 

§   تاتي هايجي آتي أو تاتي أمبي آشيضربة المرفق الأمامية } :

لتنفيذ هذه الحركة نبدا بوضع القبضة عند الخاصرة ومن ثم نحركها بطريقة سريعة الى الأعلى مع لف الساعد لتكون راحة القبضة جهة الرأس وذلك لإبراز عظمة المرفق الى الأعلى. وتوجه هذه الضربة في الغالب لضرب الذقن وأعلا المعدة.

§   أوشيرو هايجي آتي أو أوشيرو أمبي آشيضربة المرفق الخلفية } :

تنفذ هذه الحركة في الغالب الى خصم يأتي من الخلف كمن يحاول تطويق اللاعب من الخلف و خنقه. ونراها واضحة في الحركة الأخيرة من هيان ساندان.

ولتطبيق هذه الحركة تمد اليد الى الأمام على شكل أويو زوكي وبعد ذلك يتم إرجاعها ألى الخلف بسرعة الى الخاصرة بحيث تضرب بطن أو فم معدة الخصم.

§   مواشي هايجي آتي أو مواشي أمبي آشيضربة المرفق الدائرية } :

غالباً ما يكون هذا الهجوم بعد حركة دفاعية أي للهجوم المضاد. وتنفذ بلف المرفق بشكل نصف دائري أو هلالي وتكون من وضع زينكوتسو دادشيفتكون في البداية القبضة عند الخاصرة ومن ثم يلف الوسط مع الجذع لتستـقر القبضة ناحية الصدر في الجهة المقابلة.

§   يوكو هايجي آتي أو يوكو أمبي آشيضربة المرفق الجانبية } :

توجه هذه الضربة من الجانب الأيمن أو الأيسر وأفضل وضع لتنفيذ هذه الحركة هو كيبا داتشي. لتنفيذ هذه الحركة ترفع الساعد والكف مفرودة للأعلى والرسغ مقابل الكتف من الناحية الأخرى و من ثـَمّ يدفع بالمرفق الى الهدف وتكون في أخر الحركة الكف على شكل قبضة و ظهرها الى الأعلى بالقرب من كتف اليد المنفذة. تستهدف هذه الحركة الأضلاع والصد وجانبي الجسم.

§   أوتوشي هايجي آتي أو أوتوشي أمبي آشيضربة المرفق العامودية } :

تستخدم هذه الحركة لضرب خلف الرقبة وظهر الخصم و وجهه الى أسفل. ولتنفيذ هذه الحركة ترفع اليد الى أعلى وظهر القبضة ناحية الوجه ومن ثم يهوى بالمرفق الى الأسفل لتستقر اليد أمام الصدر بشكل عامودي و ظهر القبضة الى الأمام. ولزيادة فعاليتها يمكن تنفيذها مع القفز.

 

 

 ضربات مختلفة

 

§   أوراكن أوتشيضربة ظهر القبضة } :

تهدف هذه الحركة لضرب الوجه وجانب الجسم والأضلاع. وهي ضربة سريعة وفعالة. ولتنفيذ هذه الحركة تبداء بوضع القبضة مقابل الصدر بالقرب من الترقوة  يجب عدم إلصاق القبضة الى الصدر وذلك لتجنب أن تضرب الذقن أثناء الحركة . تنطلق القبضة من مكانها الى الهدف بحيث يكون العضد ثابت والمرفق نقطة الارتكاز للساعد. وتتحرك القبضة في مسار شبه دائري. وبعد إصابة الهدف ترتد القبضة الى مكانها الأول. نجد هذه الحركة واضحة في هيان ساندان.

§   كنتسوي أوشيضربة المطرقة } :

وتسمى أيضاً شوتو سوي أي { اليد المطرقة } وتسمى أيضاً تيتسوي أي { المطرقة الحديدية } والأسماء الثلاثة لنفس الحركة وهي الضرب بكلوة القبضة وحركتها تشبه أوراكن أوشي ولكن تختلف عنها بأن القبضة تكون أفقية. تستهدف هذه الضربة نفس المناطق التي تستهدفها أوراكن أوشي أيضاً.

§   إﭙـون كينضربة عقلة إصبع السبابة } :

وتستهدف هذه الضربة مناطق تجمع الأعصاب والأوردة ونقاط الضعف في جسم الإنسان. وتنفذ بإبراز ركبة إصبع السبابة ودعمها بالإبهام وتصوب إلى الهدف بقوة وبسرعة..

وإذا نفذت بالإصبع الوسطى فتسمى { نكادكا كين } وتكون الكف على شكل قبضة ولكن تبرز عقلة الإصبع الوسطى.
أما إذا نفذت بعُقَـل الأصابع الأربع فتسمى { هيرا كين } وغالباً ما تستهدف الشفة العليا أو أسفل الأنف. وتنفذ على شكل نصف قبضة.

 

سلاح الأرجل

 

لا تقل الأرجل أهمية عن الأيدي. فتعتبر عضلات الأرجل أقوى بكثير من عضلات الأيدي. ويتطلب إتقان حركات القدم وقت أطول من إتقان حركات الأيدي. لأن الإنسان منذ ولادته يتمرن على التحكم في يديه وذلك بإلتقاط الأشياء ونحوها. بينما يمرن رجليه بمجرد المشي والركض. إضافةً الى أن حركات الأرجل تتطلب الكثير من التركيز والسيطرة والتوازن مع اللياقة البدنية والمرونة.

عند تنفيذ الركلات يجب مراعاة النقاط التالية :

  • المحافظة على توازن الجسم. وذلك بإبقاء الرأس إلى أعلى. فإمالة الرأس تؤدي إلى إخلال سائل التوازن في الأذن الوسطى وبالتالي يختل توازن الجسم.
  • للحصول على القوة القصوى للركلة يجب استخدام جميع عضلات الرجل من الورك إلى القدم لتنفيذ الحركة.
  • لابد من سحب الرّجل بسرعة مباشرتاً بعد تنفيذ الركلة وإصابة الهدف. لكي لا يتمكن الخصم من مسك القدم المنفذة أو كنس القدم الأخرى والمرتـكـز عليها الجسم أثناء تنفيذ الركلة ولتكون مستعداً للهجوم القادم.

تستخدم المناطق الفعالة في حركات اللأرجل لعمل الضربات المؤثرة. فنجد بعض الركلات تستخدم عقب القدم مثل { كاكاتو } والبعض الأخر يستخدم سيف القدم مثل {سوكوتو } كما يستخدم سطح القدم كما في ركلة { هايسوكو } وأحياناً تستخدم الركبة كما في ركلة { هايزشقاشيرا }.

 

 

الركلات الأمامية

 

.:: ماي گيري ::.
تعتبر الركلات الأمامية من أشهر الركلات في الكاراتيه وألعاب الدفاع عن النفس الأخرى. وتنفذ بإنطلاق الرجل وهي مشدودة الأصابع من وضع أعلى من الركبة بقليل ثم تفرد لتكون كلها على استقامة واحدة لتوجه القدم الى الخصم ومنها عدة أنواع منها :
§   ماي گيري كيكوميالركلة الأمامية المستقيمة } :

تنفذ مثل باقي الركلات الأمامية. لكننها تميز بأن الضربة تكون براحة القدم. ويتم دفع الرجل مع الحوض بإتجاه الهدف. وغالباً ما تستهدف هذا الركلة الجزء العلوي من الجسم.

§   ماي گيري كياجيالركلة الأمامية البسيطة } :

تنفذ هذه الركلة بسرعة وتشابه في حركتها مع الركلة المستقيمة ماي گيري كيكومي } لكن بدون دفع الحوض. وتأخذ مسار شبه منحني قليلاً وتوجه الى أهداف أعلى.

§   ماي أشي گيري أو كيزامي گيريالركلة الأمامية بالقدم الأمامية } :

تشبه هذه الركلة شبيهاتها من الركلات الأمامية إلا إنها تنفذ بالقدم الأمامية بدلاً من القدم الخلفية. وتستهدف الجسم القريب وغالباً ما تستخدم لإيقاف هجوم الخصم.

§   ماي توبي گيريالركلة الأمامية مع القفز } :

يتم تنفيذ هذه الركلة في الهواء مع القفز. وطريقة تفيذها يكون بالقفز في وجه الخصم ومن ثَم تنطلق القدم الى الهدف بسرعة وقوة ويستفيد المنفذ من قوة إندفاعه ليزيد من قوة ركلته.

§   كين گيريالركلة الأمامية الصغيرة } :

تماثل هذه الركلة { ماي گيري كياجي } إلا إنها توجه الى أصل الفخذين.

 

 

الركلات الجانبية

 

  • يوكو گيري كوميالركلة الجانبية مع دفع الحوض } :

تنفذ هذه الركلة بأن توضع القدم بالقرب من ركبة الرجل الأخرى وبعدها ينطلق كعب القدم مع فرد الرجل بقوة وسرعة ويزيدها قوةً دفع الحوض. وتوجه الى البطن و جانب الجسم. أفضل وضع لتنفيذها يكون من وضع كيبا داتشي.

  • يوكو گيري كياجيالركلة الجانبية الخاطفة } :

لاتختلف هذه الركلة عن سابقتها الا في أن سير الركلة يكون شبه منحني وأيضاً لا يستخدم فيها الحوض لدفع الركلة. تستهدف هذه الركلة المناطق الحساسة ومناطق تجمع الأعصاب. كما يمكن استخدامها كهجوم معاكس لامتصاص هجوم الخصم.

  • فومي گيريالركلة الجانبية القاطعة } :

تـنـفذ هذه الركلة بحافة أو بعقب القدم وتتحرك القدم مثل باقي الركلات الجانبية من جانب ركبة الرجل الأخرى ثم تنطلق الى الهدف والذي يكون ركبة أو ساق الخصم.

  • فومي كومي گيريالركلة الجانبية الطابعة } :

من الركلات ذات الفعالية القوية والمؤثرة. وتستهدف هذه الركلة قدم الخصم الثابتة في الأرض. ولتنفيذها ترفع القدم الى الأعلى ومن ثم يهوى بها على قدم الخصم. هذه الركلة واضحة في كاتا هيان ساندان.

 

 

الركلات الدائرية

 

  • مواشي گيريالركلة النصف دائرية } :

تستهدف هذه الركلة الجزء العلوي من الجسم كالرأس والصدر والظهر والجوانب. وفي هذه الحركة يتم الضرب إما ببطن القدم ” وذلك بشد الأصابع ورفعها إلى أعلى “ أو بسطح القدم ” وذلك بشد الأصابع وخفضها الى الأسفل “.

ولتنفيذ هذه الحركة يتم رفع القدم من جانب الجسم الى أن يكون الفخذ بشكل مستقيم موازي مع الأرض وبعد ذلك يتم إرسال القدم بسرعة الى الهدف في مسار نصف دائري مع لف القدم المرتكز عليها بحيث تكون أصابعها متجهة ناحية حركة القدم.

يجب مراعاة النقاط التالية عند تنفيذ هذه الركلة :

1.          لا تنفذ الركلة اعتمادا على قوة الرجل فحسب بل استخدم معها سرعة الدوران ولف الأوراك.

2.          يجب لف القدم المرتـكز عليها تسعين درجة وإبقاءها ملتصقة بالأرض أثناء لفها بالتزامن مع لف الرجل.

3.          لا تطلق القدم الى أكثر من الهدف ( أكثر من تسعين درجة ) فإن ذلك يؤدي الى فقدان التوازن.

  • جياكو مواشي گيريالركلة النصف دائرية المعكوسة }:

تسلك هذه الركلة مسار نصف دائرياً أيضاً ولكن من الداخل للخارج. فتبدأ من نفس المكان التي تبدأ به الركلة الأمامية ماي گيري } وبعد ذلك تنطلق القدم من أمام الجسم الى الخصم في مسار نصف دائري من الداخل للخارج.

  • ميكازوكي گيريالركلة االهلالية } :

غالباً ما تستخدم هذه الركلة كحركة دفاعية. وتوجه إلى يد أو رجل المهاجم بغرض إبعاد هجومه.

من أهم الفروق بين هذه الركلة و وركلة مواشي گيري التالي :

  1. مسار تحرك القدم أقصر من مسار ركلة مواشي گيري .
  2. لا تسدد هذه الركلة لهدف عالي أو بعيد.
  3. لا يتطلب رفع الفخذ والقدم جانبياً كما هو في مواشي گيري .
  4. تستخدم هذه الركلة لمفاجأة الخصم وصد هجومه.
  5. هذه الركلة ليست بقوة ركلة مواشي گيري .

تتجلى هذه الركلة في الحركة القبل الأخيرة في كاتا هنغيستو. ففي الكاتا تعتبر هذه الحركة رداً على لكمة موجهة من الخصم وتنفذ بمسك ساعده ثم ضربه بالقدم.

  • توبي مواشي گيريالركلة النصف دائرية مع القفز } :

ينطبق على هذه الركلة كل ما ينطبق على ركلة مواشي گيري إلا إنها تكون مع القفز.

 

 

الركلات الخلفية

 

  • أوشيرو گيريالركلة الخلفية } :
تستهدف هذه الركلة الجزء العلوي من الجسم كالوجه والصدر و البطن والجوانب. تؤدى هذه الركلة وذلك بالركل إلى الخلف بشكل مستقيم ويستعمل عقب القدم لضرب الخصم.

لتنفيذها ضد خصم في الخلف ترفع القدم إلى مستوى أعلى من الركبة ثم توجه القدم إلى الخصم بقوة وسرعة.

كما يمكن تنفيذها إلى خصم في الأمام وذلك بالدوران ثم تنفيذ الركلة.